من هو هشام قنديل الذي فوجيء عصام العريان باختياره رئيسا للوزراء؟!

24 يوليو 2012
محمد شعبان

بل أنه جاء مفاجأة لقيادات الإخوان وحزب الحرية والعدالة حسبما أعلنه الدكتور عصام العريان والذى أكد فى تصريحات صحفية أن اختيار هشام قنديل كان مفاجأة من العيار الثقيل يأتى هذا فى الوقت الذى طالب فيه بعض السياسيين بإعطاء الرجل الجديد الفرصة حيث رأى ممدوح حمزة أن الاختيار جاء موفقا.  
وكان الرئيس محمد مرسى قد كلف صباح اليوم الدكتور هشام قنديل وزير الرى فى الحكومة السابقة بتشكيل الحكومة الجديدة والتقاه ظهر اليوم فى مكتبه بقصر الاتحادية للبدء فى مشاوراته بشأن اتمام التشكيل الوزارى الجديد.   
وحسبما جاء من معلومات على موقع وزارة الموارد المائية والرى حول الدكتور هشام قنديل فإن السيرة الذاتية تشير إلى أنه عمل في وزارة الموارد المائية والري .. منذ تخرجه فى  كلية الهندسة عام 1984 حيث حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الري والصرف من جامعتي يوتا ونورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية عامى 1988، 1993
 ثم التحق الدكتور هشام قنديل بالمركز القومي لبحوث المياه حيث حصل على درجة الأستاذية في عام 2002 حيث مُنح وسام الجمهورية من الطبقة الثانية في عام 1995
ثم تولى الدكتور هشام قنديل عمله كمدير مكتب وزير الموارد المائية والري خلال الفترة من 1999 – 2005 في شئون مياه النيل حيث شارك في أعمال مبادرة حوض النيل وعمل كعضو مراقب للهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل وعضو اللجنة التوجيهية لمشروع مكا فحة الحشائش بأوغندا.
كما ساهم في إنشاء المجلس الأفريقي للمياه ومرفق المياه الأفريقي حيث مَثل وزارة الموارد المائية والري في العديد من المحافل الدولية والإقليمية مثل قمة التنمية المستدامة والعديد من الاجتماعات الفنية لمياه الأنهار الدولية وتنمية الموارد المائية بأفريقيا.
وقبل عودة الدكتور هشام قنديل للعمل كرئيس قطاع مياه النيل تقلد العديد من المناصب في بنك التنمية الأفريقي كان آخرها منصب كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقي .. حيث قام بقيادة فريق العمل لإعداد خطة البنك الأفريقي لتنمية الموارد المائية والري بالقارة الأفريقية بالإضافة إلى الإعداد والإشراف على تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية والري بالعديد من الدول الأفريقية مثل أثيوبيا، السودان، تنزانيا، زامبيا، مالاوي، موزمبيق وغيرها
وقد شارك هشام قنديل فى أعمال مبادرة حوض النيل، وهو عضو مراقب للهيئة المصرية –السودانية المشتركة لمياه النيل، ومجلس وزراء شئون المياه في دول حوض النيل
ثم تولى هشام قنديل منصب وزير الموارد المائية في 2011 تحت رئاسة رئيس الوزراء عصام شرف واستمر فى شغل المنصب نفسه فى وزارة الدكتور كمال الجنزورى  إلى ان جاء اختياره ليكون رئيسا للوزراء فى الحكومة الجديدة.
وقد أثار اختياره حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى حيث رأى الكثير من السياسيين أن هشام قنديل ليست لديه خبرة كافية لشغل هذا المنصب الرفيع فليست لديه خبرات بمجال التخطيط وكل خبراته تؤهله فقط للبقاء فى منصبه كوزير للرى .
حيث قال الدكتور محمد البرادعى فى حسابه على تويتر ساخرا "لا أفهم على أى أساس تم اختيار هشام قنديل رئيسا للحكومة لأنه يعرف جيدا كيف يزغط البط أم لأنه يعلم كم عودا فى حزمة الجرجير حسبى الله ونعم الوكيل".
ورأت حركة 6 إبريل ان اختيار الدكتور هشام قنديل لم يكن موفقا وأعرب أحمد ماهر عن رفضه لهذا الاختيار وأكد أن المفاوضات والاتصالات التى دارت فى الكواليس كانت تدور حول شخصيات ذات ثقل سياسى واقتصادى وعالمى لتشكيل الحكومة من هذه الشخصيات مثلا الدكتور حازم الببلاوى والدكتور محمد البرادعى والدكتور محمد العريان وشخصيات أخرى تتمتع بالاستقلالية والخبرة الاقتصادية.
وتشير الكثير من التعلقيات والآراء على مواقع التواصل الاجتماعى إلى أن اختيار الدكتور محمد مرسى للدكتور هشام قنديل يعود إما لحالة "التدين" التى يظهر بها قنديل دائما وترجح هذه التعليقات أن يكون هشام قنديل إخوانيا .. وتشير مصادر أخرى إلى وجود صداقة قديمة جمعت الإثنين فى الولايات المتحدة الأمريكية فى أثناء دراستهما العليا للحصول على الماجستير والدكتوراه.  
لكن السؤال الأهم الآن هل يستطيع الدكتور هشام قنديل إدارة مشروع النهضة الذى أعلن عنه الإخوان فى برامجهم الانتخابية ؟

الاكثر قراءة