هو لسه فيه حاجة اسمها ث. ع . م ؟

شيرين أبو شعيشع16 ابريل 2012 - 14:49
عدد القراءات
عدد التعليقات
1
 
 
 
 
زمان كنا نسمع كثيرا عن نظام ' الثانوية العامة منازل ' والمعروف اختصارا بـ ' ث. ع . م ' , وهو كان يسمح لمن تجاوز عدد مرات الرسوب في الثانوية , أو لمن فاتته سن التعليم لأسباب مختلفة بأن يستكمل دراسته عن طريق الدراسة المنزلية فهل لا يزال هذا النظام موجودا حتي الآن ؟! وهل نظرة الطلبة وأولياء الامور تغيرت تجاهه أم أن المسألة لا تتعدي كونها شهادة تعليمية ؟!


في البداية قابلنا عددا من طلاب الثانوية العامة منازل .. ومنهم عبير مسعد أبو الوفا وعمرها   41 سنة , تقول : توقفت في تعليمي عند حصولي علي دبلوم الثانوية الفنية , وجلست في المنزل لفترة طويلة حتي عملت في احد محال الملابس , لكن ذلك لم يرض طموحي , ولذلك فكرت في التقدم لامتحانات الثانوية العامة منازل حتي أرتقي بنفسي , وحصلت والحمد لله في المرحلة الاولي علي مجموع   65% وأتمني أن أدخل أي كلية حتي أعمل في مهنة أفضل . أما محمود السيد حسنين   فهو أمين شرطة في منطقة الشرابية ,  يقول : بعد ثورة 25 يناير قررت عمل ثورة علي نفسي أنا أيضا وسأدخل العام القادم امتحان الثانوية العامة نظام المنازل لسببين , الاول انه لدي طموح بعد كلام وزير الداخلية حول مناقشة قانون التدرج الوظيفي , والثاني هو   نظرة المجتمع التي اعاني منها دوما كأمين شرطة حاصل علي الإعدادية , ولذلك أريد أن أغير هذه الصورة .
أما مصطفي عبد الرازق فهو يعمل موظفا في أحد البنوك الكبري , يقول : عمري 28 عاما وحصلت علي شهادة ثانوية عامة منازل بمجموع 85% ودخلت كلية التجارة جامعة الاسكندرية وعينت في احد البنوك الكبري , وأنا حصلت علي مجموع 74% فقط عندما كنت أدرس في المرحلة الاولي بالثانوية العامة في المدرسة , لكني بعد ذلك قررت التحويل لنظام الدراسة بالمنزل والحمد لله ساعدني المجموع الذي حصلت عليه في دخول كلية التجارة ثم العمل في قطاع البنوك . ويعلق محمود ندا رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والمشرف علي امتحانات الدبلومات الفنية علي نظام ' ث . ع . م ' قائلا   : قانون التعليم رقم 139 لعام 1981 تحدث عن طالب الثانوية العامة بأن له الحق في التقدم للامتحان مرتين من خلال المدرسة التابع لها أما المرة الثالثة فمن حقه التقدم للامتحان من الخارج اي منازل , ووفقا للمادة 160 لعام   1997 يقتصر التقدم في المرتين الثانية والثالثة علي الطالب الراسب اما الطالب الناجح فليس له الحق في الاعادة , فهناك طلاب منازل لهم ظروف خاصة مثل طالب لم يستكمل دراسته بالمرحلة الثانوية ثم عاد للدراسة مرة اخري بعد سنتين او ثلاث فلا يتقدم للمدرسة بل يتقدم منازل , ولا تشترط السن وتقدم استمارات التقدم في نفس الفترة التي يتم فيها تقديم الاستمارات بداية من شهر يناير وحتي منتصف شهر مارس , وتيسيرا من الوزارة علي طلاب المنازل وضعنا مندوبين في كل مديرية لتلقي استماراتهم ثم مراجعتها ثم تسليمها للجان النظام والمراقبة , والمستندات المطلوبة من طالب الثانوية العامة منازل هي استمارة التقدم للامتحان وتصرف من مخازن الادارة التعليمية مجانا وترفق بها صورة من شهادة الميلاد وبيان نجاح الشهادة الاعدادية وبيان نجاح الصف الاول الثانوي اذا كان يتقدم للمرحلة الاولي وبيان الرسوب اذا كان طالبا راسبا في عام سابق , ثم تعتمد هذه الاستمارة بخاتم شعار المديرية من الادارة التعليمية التابع لها الطالب لمراجعة البيانات وصحتها , وأريد تأكيد نقطة مهمة وهي ان طلاب المنازل مثلهم مثل طلاب المدارس المنتظمين ويؤدون الامتحان في المادة التي رسبوا فيها أو تغيبوا عنها , فلا توجد إعادة للصف بالكامل , وعموما معظم طلاب المنازل يعتمدون علي مراكز الدروس الخصوصية لعدم وجود مدرسة .. والملاحظ أن نسبة الرسوب مرتفعة بين طلاب المنازل , فـإذا قلنا إن جملة قطاع القاهرة كله 7623 طالب منازل حضر منهم 7499 نجح منهم 2419 اي بنسبة 32.35 % وقطاع الاسكندرية جملته 1913 طالب منازل حضر منهم 1883 نجح منهم 782 ونسبة النجاح 41% بدليل أن معظم اوائل الجمهورية من الطلبة النظاميين ولا يوجد طالب منازل واحد بينهم , وهذا أكبر تشجيع للطلبة علي الانتظام في المدرسة , وهناك خطأ شائع بخصوص وجود تفرقة بين طلاب المنازل والمنتظمين سواء في اثناء سير الامتحان او المراقبة او التصحيح , لأننا كإدارة عامة للامتحانات نوزع طلبة المنازل علي اللجان الموجودة داخل الادارة , وأريد   أن أوضح انه لا يوجد ما يسمي بلجنة امتحان منازل , وتيسيرا من الوزارة فانها تعطي للطالب حرية اختيار الادارة التعليمية التي يريد أن يتقدم للامتحان أمامها مادام ليس في منطقة نائية , أما بالنسبة للتصحيح فيتم في ورقة اجابته كل ما يتم في ورقة الطالب المنتظم , والدليل علي ذلك هو أنه يتم إعطاء   المصـــحح ورقة الإجابة برقم ســـري وهو لا يعرف إن كانت لطالب منازل أو منتظم .


رابط دائم:
 
البريد الالكترونى
   
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
1
عصام حامد
4/17/2012
9:51 AM
0-
0+
أمين الشرطه
حدث خطأ فى وظيفة أمين الشرطه- فالمقصود هو مندوب الشرطه الذى يلتحق بمؤهل الاعداديه - أما أمين الشرطه فكان يلتحق بمعهد أمناء الشرطه بثانويه سواء عامه أو غيرها - لذا وجب التنويه
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق