رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

نجلاء‏ ‏بدر‏ :‏ كنت‏ ‏أحترم‏ ‏يسري‏ ‏فودة‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الثورة‏ .. ‏لكن‏ ‏العملية‏ ‏عامت‏ ‏منه ‏!‏

13 ابريل 2012
شيرين أبو شعيشع

رغم أن بدايتك كانت كممثلة لكن الناس عرفتك كمذيعة .. لماذا في رأيك ؟ !

مشواري في التمثيل قديم , وأول مسلسل شاركت فيه كان ' النوة ' والشهير بـ ' سوكة واخواتها ' من اخراج المخرج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وكمال ابو رية ومحمد هنيدي وأحمد السقا , ثم كان مشروع تخرجي هو فيلم ' محاكمة شهر زاد ' مع علاء ولي الدين من اخراج وائل فهمي عبد الحميد , ثم شاركت في مسلسل ' هذا الحب العملاق ' من اخراج تيسير عبود , وعندما التحقت بكلية الاعلام جامعة القاهرة كان وائل فهمي عبد الحميد يستعد لتصوير برنامج علي قناة الإيه أر تي وطلب مني أعمل مذيعة في برنامج ( ما يطلبه المشاهدون ), ثم شاء القدر ان ازور أمي في سلطنة عمان وكنت في زيارة لمبني التليفزيون هناك وطلبوا مني تصوير برنامج ( لقاء الظهيرة ) خلال فترة اقامتي هناك وكان علي الهواء مع مذيع اسمه محمد المرجبي .. وكنت اول مذيعة مصرية تظهر علي الشاشة العمانية , ثم رجعت إلي القاهرة وظللت لفترة حتي كلمني شخص من وزارة الاعلام في عمان لاقدم برنامج مسابقات في عمان اسمه (9 في 9 ) وبينما كنت هناك كلمني الشيخ علي الحديسي رئيس مجلس إدارة قنوات إم بي سي للسفر الي لندن لتقديم برنامج لكني اعتذرت له بسبب انشغالي بالدراسة , وعندما انتهيت من دراستي الجامعية عام 1996 كلمني عمرو الليثي وكان مدير مكتب الإم بي سي بالقاهرة وطلب مني تقديم برنامج ( اخترنا لكم ) والذي كانت تقدمه شافكي المنيري وتركته بعدما تزوجت , واستمررت هناك سنة ونصف السنة ثم قدمت استقالتي لانني كنت صغيرة ولم استطع تحمل الغربة اكثر من ذلك , ثم عدت الي مصر حتي وجدت في عام 2000 اعلانا عن طلب مذيعين للعمل .. وكانت هي اول مرة ارسل فيها سيرتي الذاتية وقبلوني وقدمت برنامج ' مهنتك بالدنيا ' علي الاوربت , ثم عرضت علي نشوي الرويني تقديم برنامج علي الام بي سي مرة أخري واستمررت معهم من 2001 وحتي 2010 ثم قدمت استقالتي للمرة الثانية بعدما ظهرت في برامج شهيرة مثل ( حروف والوف ) ثم ( اكشن ) ثم ( اكشن نجلا بدر ) ثم ( فير فاكتور ) ثم ( الخزنة لايف ) واخيرا برنامج ( سكوب ) , ثم عرض علي برنامج ( سواريه ) علي التليفزيون المصري ..
وكيف جاء قرار العودة للتمثيل مرة أخري ؟ !
حصلت علي دورات تدريبية اعداد ممثل , ثم عرض علي مسلسل ( ريش نعام ) ورشحتني للدور ريم البارودي وهو من اخراج خيري بشارة وبطولة داليا البحيري , وقررت ان اقدم مسلسل دراما في رمضان فقط , والحمد لله نجحت وهو ما شجعني علي تكرار التجربة في أعمال أخري .
وماذا عن برنامجك الجديد الذي يعد اقوي برنامج مسابقات في العالم وفقا لحجم الاعلانات في نسخه الأجنبية ؟
برنامج ( انت والمليون ) هو في الاصل برنامج اجنبي تم تقديمه في 40 دولة , وكان من المفترض عرضه يوم 3 فبراير لكن احداث بورسعيد أجلت عرضه , وعلي فكرة انا لست مذيعة في قناة المحور بل متعاقدة مع الشركة التي اشترت حق إذاعة النسخة العربية من البرنامج , وتم تصويره في بيروت بنفس ديكور النسخة الاجنبية , وصورت في بيروت 48 حلقة وجميع المتسابقين من مصر والبرنامج تحت اشراف قناة المحور .
لماذا لم تقدمي برامج توك شو سياسية بالنظر لطبيعة المرحلة التي نمر بها ؟
عرض علي برامج توك شو واعتذرت عنها لانني نعمل التوك شو بشكل خاطئ , والنموذج الصحيح للتوك شو هو ما تقدمه المذيعة العالمية اوبرا وينفري , حيث تعرض المشكلة والحل لكن عندنا في مصر يعرضون المشاكل فقط , واتعجب من المذيع الذي يقول ' حد من المسئولين يرد علينا ' وتنتهي الحلقة بدون حلول , فيجب ان تكون عندنا دراسات عن رد الفعل عما اذا كان البرنامج يقوم بدور ايجابي أم لا , لكن أنا نفسي اعرف ما هي فائدة التوك شو الذي نقدمه , فحتي لو كان البرنامج ترفيهيا لابد يكون له رد فعل لمعرفة مدي الاستجابة له عند الجمهور .
إذن .. بم تصفين برامج التوك شو الموجودة حاليا والتي يعتبرها كثيرون ناجحة ؟ !
ما يحدث عندنا هو ' تعبئة أشرطة ' لجلب اعلانات وخلاص , التوك شو من اخطر انواع البرامج لان نسبة المشاهدة فيه تكون عالية جدا وهو إما أن يسهم في تنمية المجتمع او يضيعه , وللاسف لدينا جهل اعلامي ولم يتحد الاعلام علي هدف واحد , ولذلك رفضت برامج التوك شو التي عرضت علي لانني لا اتحمل وزر هذه المرحلة عند ربنا , فأنا لن اسمح بظهور اي ضيف إلا ولديه مستندات تؤكد صحة كلامه .
ما رأيك في مقدمي البرامج حاليا ؟ !
اكتشفت انهم متغيرون وعائمون مع الموجة حسب الميول وسير الأحداث , فأنا كنت أحترم يسري فودة في اول الثورة وكنت اعتبره اعلاميا محنكا , ثم وجدت العملية ' عامت منه ' , فهو كان الوحيد الذي قبل استضافة احمد شفيق في الوقت الذي رفض فيه الجميع استضافته من اجل شباب الثورة .

الاكثر قراءة