وفاة البابا شنودة.. وهؤلاء هم المرشحون لخلافته

17 مارس 2012
محمد شعبان

وأضاف في بيان رسمى: "المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يودع لأحضان القديسين معلم الأجيال قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، نياحا لروحه والعزاء للجميع".وبعد رحيل البابا شنودة تعيش الكنيسة حالة خاصة من الحزن، ومن المتبع أن تعلن حدادً لمدة 40 يومًا وتتشح أعمدة الكنائس فى كل ربوع مصر بالسواد وتصلى صلاة خاصة لنياحة روح البابا شنودة. ولم يتحدد بعد موعد الجنازة والصلاة على جثمان البابا شنودة، بينما من المقرر أن يحضر جميع أعضاء المجمع المقدس من الأساقفة الصلاة على الجثمان.والسؤال الذي يطرح نفسه، من يخلف البابا شنوده؟

الأسماء المطروحة لخلافة البابا شنودة الثالث على عرش البطريرك كثيرة وذات وزن وثقل وتاريخ فى الأوساط القبطية وهو ما يزيد من صعوبة التكهن بمن سيخلف البابا .. ومن المعروف أن انتخاب البابا يتم بإشراف من أكبر الأساقفة سنا ويحمل لقب القائم مقام البابا وتتم الانتخابات عبر لائحة تسمى لائحة انتخاب البطريرك.

ومن وقت لآخر تثار التكهنات حول شخصية البابا القادم وهل سيحظى بالإجماع أم سيتسبب فى إشعال الخلافات داخل أروقة الكنيسة .. والبابا شنودة نفسه قبل وفاته وفى واحدة من عظاته المثيرة قال ما نصه " اللى عايزين يقعدوا على الكرسى ده كتير" وفى عظته الأخيرة قبل وفاته والتى لم يمكث فيها سوى دقائق معدودة بعد أن دخل على كرسى متحرك أشار إلى أن الذكاء وحده لا يكفى لشغل الكرسى أو المنصب وإنما الأمر يقتضى الحكمة والخبرة واستشارة الآخرين أولى العلم .. وكان وقتها التعب مسيطرا على البابا الذى كان يعانى من مرض فى الأعصاب يسمى "الهربس" بخلاف آلام الشيخوخة الحادة وآلام العظام والعمود الفقرى إلى جانب قيامه بالغسيل الكلوى عدة مرات ..

وفى هذا التحقيق نستعرض أسماء المرشحين لتولى الكرسى البابوى .

التقديرات تشير إلى أن أكثر المرشحين حظا ومكانة لخلافة البابا هو الأنبا بيشوى العلامة اللاهوتى والرجل صاحب السطوة والنفوذ فى الكنيسة وهو الصخرة التى تتحطم عليها كل مكائد أعداء الكنيسة حسب وصف البابا. ونيافة الأنبا بيشوى هو سكرتير المجمع المقدس وهو المنصب الذى يشغله منذ عام 1985 وهو المسئول عن تقييم آداء ومتابعة ومحاسبة الكهنة بحكم موقعه فى الكنيسة كرئيس للمجلس الإكليريكى.. بدأ بيشوى حياة الرهبنة فى دير مريم السريان ثم ارتقى ليصبح كاهنا ثم أسقفا بدمياط ثم مطرانا .. ويعد الأنبا بيشوى واحدا من أقرب المقربين للبابا شنوده ورغم قلة ظهوره فى الإعلام إلا أنه وقف طيلة الفترة الماضية خلف أزمات كادت تشعل فتنا طائفية بعد أن نسبت إليه تصريحات تسىء للإسلام كما وقف أيضا ضد رواية عزازيل ليوسف زيدان وأصدر بشأنها كتابا يرد فيه على ما جاء بالرواية .. والأنبا بيشوى له عدة كتب ومؤلفات خاصة تتعلق باللاهوت والمسيحية ويحظى بمكانة وتقدير عال فى الطوائف المسيحية .. الأنبا بيشوى من مواليد عام 1942 ودرس أصلا بكلية الهندسة وتخرج منها بامتياز. ويعد أكبر المرشحين سنا لخلافة البابا.

الأنبا يؤنس طبيب الجسد والروح المعروف بالابتسامة الرقيقة والهدوء وقلة الكلام والمعروف أيضا بالحكمة النابعة من دراسته للطب ، قال البابا شنودة أن الأنبا يؤنس فى العين والقلب ردا على الفتنة التى اشتعلت قبل عامين تقريبا عندما اتهم البعض الأنبا يؤنس بالتفريط فى علاج البابا والاهتمام به لطمعه فى الكرسى البابوى وبعد فترات طويلة من الهجوم العنيف عليه نصحه البابا بألا يرد على أحد وأنه يكفى أن يكون البابا شخصيا على علم ببراءته .. يحظى باحترام هائل فى الأوساط القبطية بالنظر لشخصيته الهادئة ، وهو الأسقف العام وسكرتير قداسة البابا، ذاع صيته فى المقر البابوى لآدائه الرائع للترانيم القبطية وهو فى الأصل من مواليد محافظة المنيا عام 1960.

الأنبا موسى أسقف الشباب والرجل الذى ربما يحظى باتفاق عام بين مختلف الأقباط نظرا لثقافته العالية وحكمته الموسوعية .. معروف بأنه تلميذ البابا وخليفته النجيب لما يحمله عقله من حكمة وهدوء وصفاء .. كان له دور كبير فى ربط الكنيسة بقطاعات الشباب وساهم أيضا فى الربط بين الشباب المسيحيى والشباب المسلم فى لقاءات ثقافية وأدبية وشعرية.. وينشر البابا مقالاته وأفكاره فى عدة صحف منها الأهرام ووطنى كما أصدر العديد من الكتب الدينية أو الروحية حسب الوصف الكنسى .

الأنبا أرميا .. الاسقف العام وسكرتير قداسة البابا شنوده الثالث المعروف بمستشار الكاتدرائية فى مجال التكنولوجيا والعلوم الحديثة والرجل المسئول عن المركز الثقافى القبطى ، ليست له كتب روحية أو دينية وإنما غالبية كتاباته تنحصر فى مجال العلوم .. معروف بصلته المقربة من البابا وهو من مواليد 15 نوفمبر، 1959. 

الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والذى نسبت إليه أفكار متطورة لتطوير الإعلام والمسرح الكنسى وأنشأ مهرجان شبرا الخيمة الذى تشارك فيها عشرات الفرق سنويا كما أنشأ إكاديمية لدراسة الفنون..

ولا تزال تحمل قائمة المرشحين لخلافة البابا الكثير من الأسماء اللامعة مثل الأنبا روفائيل أسقف كنائس وسط القاهرة والأنبا بولا أسقف طنطا الشهير والأنبا مكاريوس أسقف المنيا. وغيرها من الأسماء ..

 

الاكثر قراءة