رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

من خريجيها ميدو وشيتوس وشيكابالا .. مدرسة الموهوبين رياضياً.. صانعة النجوم فى صمت تام

25 يوليو 2014

كتب: محمد جمال ومصطفي محمود  

 

المعروف لدى الجميع وجود المدارس الحكومية سواء العادية أوالعسكريه ولكن ظهر مؤخرا نوع جديد من المدارس التى تحمل عنوان مدارس الموهوبين رياضياً فى القاهرة والأسماعيلية تحاول جاهدة رعاية اللاعبين الموهوبين وتقديم الدعم الكامل لهم فهناك العديد من اللاعبين فى الألعاب المختلفه من خريجيها ورغم ذلك إلا إن هذه المدارس التي أنشئت في عام 1992 لا تزال تعانى من التجاهل من قبل وسائل الإعلام رغم المميزات والمجهودات التى تقدمها المدرسة للطلاب.

 

 وتعليقا على ذلك صرح أشرف البجرمى مدير الشئون الرياضيه لمدرسه الموهوبين رياضياً بالقاهرة إن الهدف الاساسى للمدرسه رعاية الأبطال رعاية "صحية – إجتماعية – رياضية -  تعليمية – نفسية " من أجل الوصول بهم إلى العالمية، مشيراً  إنه قبل إجراء الإختبارات يأتى الطلاب الى المدرسة من خلال جهتين هما الجهة الأولى من خلال المشروع القومى للناشئين الذى ينضم إلية الطالب من خلال ترشيح مدربة عن عمر 9 سنوات و يقضى الطالب فى المشروع سنتيين قبل التقدم الى اختبارات الإلتحاق بالمدرسة بينما الجهة الثانية من خلال الاعلانات الخارجية فى وسائل الاعلام وخاصة الصحف .

 

وأشار البجرمى إلى أنه يتم إختيار اللاعبيين من خلال مجموعة من المعايير يتم وضعها مجموعة من الخبراء الرياضيين لكل لعبة وأساتذة من كلية تربية رياضية وسواء كان الطلاب من "المشروع القومى أومن الاعلانات فى وسائل الاعلام" فإنهم يتلقون نفس الإختبارات من أجل الإنضمام إلى المدرسة .مؤكداً  أن المدرسة  تتشارك مع المدارس العادية فى الكثير من الجوانب حيث  تتكون من مرحلتين هم المرحلة الاعدادية ومدتها 3 سنوات والمرحلة الثانوية ومدتها 3 سنوات كما يتلقى الطلاب نفس المناهج الدراسية التى يتلقاها الطلاب فى المدارس العادية من خلال مجموعة من المدرسين الذين يتم إنتدابهم من وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى إن مصاريف المدرسة نفس المصاريف فى المدارس العادية .

 

 وذكر البجرمى إن مدارس الموهوبين رياضيا تتميزبإنها تتكفل بكل المصاريف التى تتعلق بكافة الجوانب الخاصة بالطالب كالجوانب الصحية والمأكل والتدريب والتعليم والملابس الرياضية إلي جانب توفير الملاعب الرياضية من أجل تدريبهم ، موضحاً ً إن إستمرار الطالب فى المدرسة يرتبط بالحصول على البطولات سواء المحلية منها او العالمية التى تساعده عند التخرج من المرحلة الثانوية العامة الحصول على الحافز الرياضى وهو عبارة عن عدد من الدرجات تضاف إلى مجموع الطالب بالمرحلة الثانوية ويختلف عدد الدرجات التى يحصل عليها الطالب بإختلاف نوع البطولات التى يحصل عليها بالإضافة إلى إقامة الطالب داخل المدرسة طوال عام كاملاً  بإستثناء إن الطالب يحصل على يومى الجمعة والسبت أجازة من كل أسبوع بالإضافة إلى الأجازات الرسمية كالأعياد .

 

وأكد البجرمى إن المدرسة تضم عدد من الألعاب منها ألعاب القوى "الجرى – الرمايه " والمصارعة والجودو والتايكوندو والملاكمة مشيرا إلى إنه قد تم إلغاء لعبة كرة القدم فى عام 2010 عن طريق المهندس حسن صقر بعد إشتراط مجلس الأمناء إن إستمرار اللعبة يرتبط بتكوين فريق كبير يمثل المدرسة ويشارك فى الدورى وذلك غير متوفر لإن المدرسة تقوم على خدمة اللاعبين الناشئين. مشدداً  إن وزارة الرياضة تتكفل بكل التكاليف والمصاريف المالية الخاصة بالطالب والمدرسه ولكن الكوادر الادارية والتعليمية "المدرسين والمحاسبين " تقوم وزارة التربية والتعليم بدفع مرتباتهم مثل المدارس العادية .

 

وأضاف البجرمى إن مصر تحتوى على مدرستين للموهوبين رياضيا فقط منهم مدرسة فى القاهرة وأخرى فى محافظة الإسماعيلية مما يدفع الطلاب للسفر إلى القاهرة أو الإسماعيلية من أجل الإنضمام إلى أحد المدرستين مشيرا إلى إنه لابد من تكرار مدارس الموهوبين رياضيا فى كافة محافظات مصر من اجل خدمة قطاع التعليم الرياضى وخدمة الطلاب الموهوبين رياضيا من أبناء المحافظة بدلا من السفر خارج المحافظة. 

 

وذكر البجرمى إن أبرز البطولات التى حصل عليها طلاب المدرسة هى البطولة العربية للمصارعة والتى حصلت المدرسة بها على  " المراكز الاولى – الثانيه – الثالثه ", والبطولة الإفريقية للشباب لألعاب القوى والتى حصلت المدرسة بهاعلى المركز الثانى , والبطولة الدولية فى عام 2010/2011  للتايكوندو وألعاب القوى وحصلت المدرسة بها على المركز الثالث, والبطولة الدولية للملاكمة فى عام 2011/2012 فى الأردن وحصلت المدرسة بها على المركز الأول .

واختتم البجرمى كلامه، قائلاً: إن  العديد من نجوم ومشاهير الألعاب الرياضية هم من خريجى مدارس الموهوبين فعلى سبيل المثال فى كرة القدم من خريجى المدرسة أحمد حسام ميدو – محمود عبد الرازق "شيكابالا" – وائل رياض "شيتوس"_ حسنى عبد ربه – عبدالله السعيد – اسلام عوض , وفى ألعاب القوى نجد (مصطفى عبد المعطى بطل مصر فى لعبة ألعاب القوى – عمرو ابراهيم سعود بطل 200 متر عدو وبطل افريقيا ) , وفى كرة اليد نجد (حسن عواض – إيهاب الحسن – ممدوح إبراهيم ) وغيرهم من النجوم والمشاهير من خريجى مدارس الموهوبين .

 

التعليق: أشكرك يامحمد علي الموضوع وصياغته، لكن الملاحظة الرئيسية تتعلق بالعناوين ، فالعنوان كان غير جذاب .. " أنظر للعنوان الرئيسي والتمهيدي معاً بعد تعديلهم" .. بالإضافة إلي أن بعض الجمل كانت تحتاج إلي تعديل وهي المكتوبة بخط Boldوهذا هو الموضوع في صورته النهائية.. مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح.

الاكثر قراءة