رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

لو زرت حديقة الحيوان .. بارك لـ " هاني ونيفين " !

6 مايو 2013
نادية فؤاد


 والدببة الثلاث اللائي لقين حتفهن فى هذا الصراع، من سلالة الدب الأمريكى الأسود وهن: نبيلة 13 عامًا، وفرح 11 عامًا ولولو 4 سنوات.
 بدأت الحكاية عندما رغبت كل أنثى من الدببة فى الجلوس مع الدب هاني فى القفص بمفردها ولاتريد أن تقترب منه أى من الإناث الأخريات فحدثت مشاجرة عنيفة بالمخالب والأنياب بين الإناث الثلاث فى الساعة الخامسة وحتى التاسعة من مساء أمس انتهت بنفوق الثلاث دببة.
 وحاول أطباء وحراس الدببة السيطرة وتهدئة الدببة برش المياه من الخراطيم عليهم، لكن العصبية والاشتباك الحاد كانا سببًا فى النهاية المأساوية للدببة الثلاث.
 وعاد الهدوء ظهر اليوم لبيت الدببة واستقر الدب هانى فى القفص ومعه الدبة نيفين والقفص المجاور له، هو قفص والده الدب عنتر ومعه الدبة عبلة.. وتناول هانى الجزر من فم الحارس محمد رزق وصافحه بيده
مصادر بحديقة الحيوان: وفاة الدببة «لولو ونبيلة وفرح» بسبب الصراع على «هاني»
 ونعت إدارة حدائق الحيوان، في بيان رسمي، الحيوانات الثلاث، مشيرة إلى أنه لايزال لدى الحديقة الأبوان «عنتر» و«عبلة»، والابن «هاني» والابنة «سماح» وجميعهم تم استقدامهم من الولايات المتحدة.
 
وقد بدأت الاشتباكات بين الدببة، حسبما ذكرت مصادر في الحديقة، في الرابعة عصر السبت، مما أدى إلى سقوط أولى الضحايا «لولو» من أعلى بيت الدببة في حوض المياه أسفل البيت في الثامنة مساء، وفشلت محاولات الفريق الطبي المكون من الأطباء البيطريين  مها صابر ومدحت غراب ومحمد طاهر في إنقاذها.
 وانتهت لجنة طبية من تشريح الجثث التى أسفرت عن وقوع ثلاثة إناث من الدببة، كانت أولها وقوع فرح فى حوض الماء والثانية نبيلة من أعلى جبل مبيت الدببة وأدى إلى كسر فى الرقبة والثالثة لولو كسر فى الضلوع على الحديد ومن المتوقع أنه سيتم عرض مذكرة رسمية على وزير الزراعة لبحث الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه الحوادث.
وقالت الدكتورة فاطمة تمام رئيس الإدارة المركزية بحديقة الحيوان بالجيزة، إنه جارى الإعداد إلى تقرير مفصل إلى الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بنتائج الواقعة بعد فحص الجثث تمهيدا لإصدار الصفة التشريحية لمعرفة أسباب الوفاة سواء كانت بسبب اشتباكات الدبب أو لأسباب أخرى.
ومن ناحية أخري ، أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن استعدادات حدائق الحيوان لاستقبال الزائرين فى عيد الربيع "شم النسيم" لعام 2013.
وصرحت د. فاطمة تمام، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية- أنه تم التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة، وذلك من منطلق حرص الحديقة على الزوار بغرض تواجد عدد من سيارات الإسعاف داخل الحديقة خلال فترة العيد، وذلك لمواجهة أى حالات مرضية طارئة.
كما تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية فى هذا اليوم والمحافظة على الزوار من أى مشاكل تعترضهم وذلك بالتعاون مع أمن الحديقة.
أيضًا تم إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية يومية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدوا فى أبهى صورها.
كما تم زيادة عدد منافذ بيع التذاكر سواء على أبواب الحديقة أو الأماكن الداخلية، كما تم فتح منافذ جديد لدخول الزائرين تصل إلى 15 منفذًا لتوفير الراحة للزائرين ومنع التكدس أمام الشبابيك.
وسيتم عرض بانوراما للولدات الصغيرة التى وُلدت خلال الشهور الماضية لكل من حيوانات "أبوحراب السودانى، والكودو، والذئاب المصرية، وفرس النهر، والقرد الكابوشى، والقرد البابون، وعبلنج سودانى، وفقس البجع الأبيض، وفقس الدُّرَّة الهندى" وذلك حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة.
كما سيتم عرض جديد لـ"الإبل الأروبى، و"الإميو" وهو من الطيور الأسترالية، وكذلك بُحيرة لـ"طائر أبو منجل المقدس"، بجانب عرض تدريبى لسباع البحر.
كما تم زيادة عدد سلال القمامة فى أرجاء الحديقة تيسيرًا للجمهور للتمكن من إلقاء المخلفات فيها وعدم إلقائها فى طرقات الحديقة، إضافة إلى توزيع أكياس على الزوار أثناء دخولهم الحديقة لجمع القمامة فيها وذلك بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة وذلك حفاظًا على البيئة والمظهر العام للحديقة.
وتم تطوير عدد 18 دورة مياه وتجديدها لاستقبال الزوار، إضافة إلى زيادة وصيانة "الأسبلة" أو "صنابير المياه" لتوفير مياه الشرب النقية للزائرين.

الاكثر قراءة